منتديات شمعة غرام

منتدى شمعه غرام يرحب بكم ويتمنى قضى أسعد الاوقات

نتمنى ان ينال اعجابكم منتدانا المتواضع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الهاشمي يعين صيدلانيين و كيميائيين و بيولوجيين في مراكزه العالمية
الأحد مارس 15, 2015 12:03 pm من طرف ماريتا

» المنهج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الإصدار 4،0
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:45 pm من طرف jksdf83

» قلم كاميرا وريموت كاميرا وميدالية ومنبه كاميرا ونظارة فى مصر بأسعار رخيصة
الخميس يونيو 20, 2013 11:26 am من طرف إحساس أميرة

» كاميرات خفية وصغيرة جدا على شكل قلم وساعة وريموت وميدالية ونظارة ومنبه
الأحد مارس 31, 2013 2:03 pm من طرف رودى صلاح

» كاميرات خفية على شكل ساعة وقلم وريموت وميداليات واجهزة تصنت واليكتريك
الجمعة فبراير 08, 2013 5:03 pm من طرف شركة ريماس

» اصغر جهاز تصنت فى العالم عن طريق شريحة الموبيل من
الأربعاء يناير 09, 2013 11:41 am من طرف شركة ريماس

» كاميرات خفية على شكل ساعة وقلم وريموت وميداليات
الأربعاء يناير 09, 2013 11:40 am من طرف شركة ريماس

» صاعق كهربائى واليكتريك شوك فولت عالى يصعق اى شىء امامه بسعر مغرى من
الأربعاء يناير 09, 2013 11:38 am من طرف شركة ريماس

» جلب الحبيب بالسحر المغربي
الجمعة يونيو 22, 2012 9:02 pm من طرف الشيخ المغربي الحكيم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 11:55 pm


    المواد الغذائية الهامة لطفلك

    شاطر
    avatar
    drsemsema
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    http://store2.up-00.com/May10/yq780361.gif
    عدد المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 14/07/2010
    العمر : 31

    الاوسمة
     :

    المواد الغذائية الهامة لطفلك

    مُساهمة من طرف drsemsema في الأحد ديسمبر 26, 2010 1:19 am

    يحتاج الطفل إلى العديد من المواد الغذائية لبناء جسم قوي وصحي، لذا يجب على الأم إعطاء الطفل كل المواد الغذائية الهامة التي يحتاج لها جسم الطفل.



    من أهم المواد الغذائية التي يحتاج لها جسم الطفل:


    الكالسيوم: يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان صلبة، كما يساعد الأعصاب وعضلات الجسم على القيام بوظائفها الحيوية. يزيد الكالسيوم من قدرة الدم على التجلط عند حدوث أي جروح أو إصابات، يساعد الكالسيوم الجسم في إنتاج الطاقة من الطعام. ومن أهم مصادر الكالسيوم منتجات الألبان، مثل: اللبن، والزبادي، والجبن.


    الحوامض الدهنية: تساعد الحوامض الدهنية على بناء خلايا الجسم، وتنظيم الجهاز العصبي، وتقوية الدورة الدموية للجسم الطفل، كما تساعد الحوامض الدهنية على بناء مناعة الجسم وتزيد من قدرة امتصاص المواد الغذائية من الطعام المتناول. تعتبر الحوامض الدهنية من المواد الغذائية الهامة للمخ والعين حيث تساعد المخ علي القيام بوظائفه الحيوية وتساعد على رؤية الطفل بصورة أفضل. وتعتبر زبدة الفول السوداني غنية بالحوامض الدهنية المفيدة للطفل، كما يحتوي زيت الكانولا، وزيت الجوز أيضاً على حوامض دهنية.


    الحديد: يعد الحديد من المواد الغذائية الهامة للطفل فقلة تناول الحديد تسبب أنيميا للطفل، كما يمثل الحديد دوراً هاماً في صنع الهيمجلوبين الذي يساعد على نقل الأكسجين في الدم. من أهم المصادر الحديد: دقيق الشوفان، وفول الصويا، والعدس.


    المغنيسيوم: يحافظ المغنيسيوم على صلابة العظام وانتظام ضربات القلب كما انه يزيد من مناعة جسم الطفل ويساعد العضلات والأعصاب على القيام بوظائفها الحيوية. من أهم الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم: اللوز، والسبانخ، والعيش الأبيض.


    البوتسيوم: يعمل البوتسيوم مع الصوديوم للحفاظ على توازن الماء بداخل جسم الطفل مما يحافظ على ضغط الدم داخل الجسم. ينظم البوتسيوم ضربات القلب ووظائف العضلات كما يساعد على منع الإصابة بحصوة الكلى وهشاشة العظام عند تقدم عمر الطفل. ويعتبر عصير الطماطم، وعصير البرقوق، والموز من أهم الأطعمة التي تحتوي على البوتسيوم.


    فيتامين أ: يلعب فيتامين أ دوراً هاماً في تحسين رؤية الطفل ونمو العظام ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية. يحافظ فيتامين أ على صحة الخلايا وأنسجة الجسم بما فيهم الشعر والأظافر والجلد. ويمكن إعطاء الطفل عصير الجزر، عصير طماطم للحصول على كمية مناسبة من فيتامين أ كما تحتوي السبانخ المطبوخة أيضاً على فيتامين أ.


    فيتامين ج: يساعد فيتامين ج على إصلاح كرات الدم الحمراء والعظام وأنسجة الجسم، كما يساعد على صحة لثة الطفل وتقوية الأوعية الدموية داخل الجسم. يلعب فيتامين ج دوراً هاماً في التئام الجروح و يحفز الجهاز المناعي لجسم الطفل على مقاومة العدوى. يزيد فيتامين ج من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام. وتعتبر الفاكهة، مثل: الجوافة، والبرتقال، والمانجو والكيوي من أهم مصادر فيتامين ج.


    فيتامين د: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الأملاح، مثل: الكالسيوم وبناء عظام وأسنان صلبة. ويلعب فيتامين د دوراً هاماً للجهاز المناعي للطفل ويساعد على إنتاج الأنسولين وتنظيم عملية نمو الخلايا. ويتواجد فيتامين د في السلمون، والتونة والجبن السويسرية.


    فيتامين هـ: يحد فيتامين هـ من إنتاج الجذور الحرة والتي تساعد على موت الخلايا، ويعتبر فيتامين هـ من أهم المواد الغذائية اللازمة للجهاز المناعي للطفل، ويساعد فيتامين هـ على إصلاح الحامض النووي وزيادة عمليات حرق الطعام. من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ: السبانخ المطبوخة، والبروكلي المطبوخ، و زبدة اللوز.


    الزنك: يتطلب أكثر من 70 إنزيم في جسم الإنسان والتي تلعب أدوار هامة في الهضم، وحرق الطعام والنمو علي كميات كبيرة من الزنك. وتعتبر قطع صدور الدجاج، والجبن الشيدر أو المونزريلا، وحبوب العدس من أهم مصادر الزنك.










      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 3:59 pm